بالون المعدة

ما هى السمنة.......؟
 

تُعَرَّف السمنة بأنها تلك الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم إلى درجةٍ تتسبب معها في وقوع آثارٍ سلبيةٍ على الصحة، مؤديةً بذلك إلى انخفاض متوسط عمر الفرد المأمول و/أو إلى وقوع مشاكل صحيةٍ متزايدةٍ.





ما هى خطورة السمنة.......؟


تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المصاحبةللسمنة، وخاصةً امراض القلب، وسكرى النمط الثانى ، وصعوبات التنفس أثناء النوم، وأنواع معينةمن السرطان، والفصال العظمى. وعادةً ما تنتج السمنة من مزيج من سعرات حرارية زائدةٍ،مع قلةٍ في النشاط البدني والتأثيرات الجينية.



كيفية قياس مستوى السمنة.......؟




هو مقياس يقابل الوزن بالطول، فالأفراد الذين يعانون فرط الوزن (مرحلة ما قبل السمنة)  هم الأفراد الذين يكون مؤشر كتلة جسمهم بين 25 كجم/م2و30 كجم/م2، اما الأفراد الذين يعانون السمنة هم أصحاب مؤشر كتلة الجسم الأكثر من 30 كجم/م2. يتم حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال قسمة كتلة الفرد على مربع طوله أو طولها،  






ما هى طرق علاج السمنة.......؟
هناك طرق جراحية واخرى غير جراحية.ومن اهم الطرق الغير جراحية (بالون المعدة) وهى الاكثر امانا وفاعلية .
ماهى بالون المعدة.......؟

بالون المعدة: هى بالون مرنة مصنوعة من السيليكون ولقد تم تصميم نظام بالون المعدة ليساعدك للتخلص من الزيادة فى وزنك بنسبة 40% وكذلك الأشخاص الذين يفشلون فى إنقاص الوزن أو الحفاظ عليها لفترة طويلة باتباع برامج إنقاص الوزن الأخرى ويستخدم بالون المعدة أيضا قبل جراحة السمنة المفرطة للذين يعانون من زيادة شديدة فى الوزن لتقليل خطورة التخدير والعملية الجراحية نفسها. وتستخدم  بالونة المعدة لمدة 6 أشهر فقط وإذا دعت الحاجة لاستخدام البالون لفترة أطول من ذلك فلا بد من أن يكون ذلك عن طريق استبدال البالون بأخرى جديدة.

ما هى طريقة تركيب واستخراج بالون  المعدة.......؟
ويتم إدخال البالون إلى المعدة عن طريق الفم دون الحاجة إلى جراحة، يقوم الطبيب بتقييم حالة المعدة عن طريق كاميرا منظار المعدة، وفى حالة عدم وجود أى أية مشاكل فى المعدة يقوم الطبيب بالتقدم لإدخال البالون من خلال الفم مرورا على المرىء حتى يصل إلى المعدة. وتملأ بمحلول ملحى معقم، مع وجود البالون سوف تشعر بالشبع عند تناول كمية قليلة من الطعام مع قلة الإحساس بالجوع طوال الوقت، وسوف يتم إزالة البالون بعد 6 أشهر.  
ويتم إزالة البالون بنفس الطريقة التى تم وضعها عن طريق المرئ ثم الفم. عن طريق استخدام منظار المعدة سوف يقوم الطبيب بإدخال قسطرة دقيقة من خلال الفم إلى المعدة، ويتم ثقب البالون وشفط المحلول الملحى كاملا ومن ثم سحب البالون بعد التقاطها بملقاط خاص وإزالتها.
ما هى مميزات بالون المعدة.......؟ 
• نظام غير جراحى أو دوائى ولذلك مضاعفاته أقل.
• الشعور بالشبع.                    
• فقدان ملموس فى الوزن عن أى نظام آخر.
• بمساعدة بالون المعدة يمكن بسهولة التعود على نظام حياة جديد ومختلف مطلوب لإنقاص الوزن…. 

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

ماذا يأكل مريض قرحة و التهابات المعدة

منظار المعدة

الزوائد اللحمية فى الجهاز الهضمى