عشر وصايا غذائية فى رمضان


عشر وصايا غذائية فى رمضان
 شهر رمضان ، هو الشهر الذى يستريح فيه الجهاز الهضمى بعد أحد عشر شهرا من العمل المتواصل ، لايكل ولا يمل من الهضم والامتصاص للأطعمة الدسمة والمسبكة والحريفة والباردة والساخنة 00
 وأطرح عليك القواعد السليمة للتغذية الصحيحة فى شهر الصوم المبارك.
الوصية الأولى:
بعد أن تردد دعاء الإفطار أوصيك بتناول عدد من التمرات 000 فمن المعروف أن التمر به نسبة كبيرة من السكريات ، سريعة الهضم والامتصاص ، فتزيد من مستوى السكر بالدم بشكل سريع ، فيشعر بعدها الإنسان بالهدوء والسكينة ، بعد فترة طويلة من انخفاض السكر بالدم أثناء الصوم .
 الوصية الثانية:
لا تغالى من تناول الماء قبل الطعام ، حتى لا تمتلىء معدتك به ، ولا تجد مكانا فيها بعد ذلك للطعام ... واحذر الماء المثلج ، فإنه يسبب لك عسر الهضم ، ويزيد من إحساسك بالعطش.
 الوصية الثالثة :
 تناول الحساء ( الشوربة ) الدافئة قبل تناول الطعام ، فهى تهيىء المعدة وتساعدها على إفراز الإنزيمات الهاضمة والتى لاتعمل إلا فى درجات حرارة مرتفعة نسبيا .. دافئة.
 الوصية الرابعة:
 اجعل طبق السلطة الخضراء دائما على مائدة إفطارك ، فهى كنز من الأملاح المعدنية والفيتامينات ، وتساعد فى الحد من تناول الأطعمة عالية السعرات.
 الوصية الخامسة :
 لا تكثر من تناول الحلويات والجاتوهات ، والمشروبات المحلاة بالسكر ، فهى تسبب زيادة فى وزنك ، وتصيبك بالسمنة ، وتزيد من فرصة تعرضك لتصلب الشرايين.
د/أحمد جلال محمد
ت:035566125          موبايل:0105218893
264 ش ملك حفنى سيدى بشر بحرى بعد تقاطع خليل حمادة

 الوصية السادسة:
 تجنب الإفراط فى تناول الأطعمة الحريفة والمخلالات حتى لا تصاب بالتهابات فى الغشاء المخاطى للمعدة والأمعاء ، وتكون عرضه للإصابة بقرحة المعدة .
  الوصية السابعة :
تناول وجبة السحور قبل ميعاد الإمساك عن الطعام لنصف ساعة ، حتى لا تطول فترة الصيام ، وتؤثر عليك 000 ولا تكثر فى السحور من تناول الحلويات مثل : الكنافة والقطايف ، حتى لايزداد إفراز هرمون الأنسولين ، وتصاب بالنرفزة الزائدة وسرعة الانفعال.
  الوصية الثامنة :
إذا كنت من عشاق أكل الفول فى السحور ، تناوله بدون قشر ، وأضف إليه عصير الليمون ، لزيادة قيمته الغذائية.
الوصية التاسعة :
إذا كنت ممن يشكون العطش الشديد فى نهار رمضان ، فعليك بتجنب الحوادق والتوابل 00 مع الإكثار من تناول الخيار والشمام والبطيخ ، أو تناول مشروب العرقسوس أو التمر هندى أو الليمون ، فكلها تقلل العطش وتروى الظمأ .
  الوصية العاشرة :
لاتفرط فى تناول كعك العيد والمكسرات 000 فسعراتها الحرارية عالية جدا وتجهد معدتك ، وتصيبك بعسر الهضم ، والسمنة .
د/أحمد جلال محمد
ت:035566125          موبايل:0105218893
264 ش ملك حفنى سيدى بشر بحرى بعد تقاطع خليل حمادة

Comments

Popular posts from this blog

ماذا يأكل مريض قرحة و التهابات المعدة

منظار المعدة

الزوائد اللحمية فى الجهاز الهضمى