سرطان القولون و طرق الكشف المبكر عنه

سرطان القولون
سرطان القولون هو سرطان الأمعاء الغليظة والجزء السفلي من الجهاز الهضمي (المستقيم) .

معظم حالات سرطان القولون تبدأ بزوائد  صغيرة غير سرطانية (حميدة) مع مرور الوقت بعض هذه الزوائد تصبح سرطان القولون.


الاورام الحميدة هذه قد تكون صغيرة ولا تؤدى الى الى ظهور اى أعراض. لهذا السبب ، ينصح الأطباء بعمل  فحوصات منتظمة للمساعدة في الاكتشاف المبكر لسرطان القولون عن طريق تحديد الاورام الحميدة قبل أن تتحول إلى سرطان القولون.
علامات وأعراض سرطان القولون وتشمل :
·             تغير في عادات الاخراج المعتادة للشخص بما في ذلك الإسهال أو الإمساك أو تغيير في اتساق البراز
·             نزيف المستقيم أو دم في البراز
·             الاحساس المستمر بعدم الراحة في البطن، مثل الغازات، تشنجات أو ألم
·             والشعور بأن أمعائك غير فارغة تماما بعد الاخراج
·             الضعف أو التعب المستمر
·            عدم وجود تفسير لفقدان الوزن

كثير من الناس لا تظهر لديهم اية اعراض مع سرطان القولون في المراحل المبكرة من المرض. كما ان هذه الاعراض تختلف من شخص لاخر حسب حجم وموقع السرطان في الأمعاء الغليظة.

متى تذهب الى الطبيب
إذا لاحظت أي أعراض سرطان القولون ، مثل الدم في البراز أو تغير مستمر في
  عادات الاخراج المعتادة لك، حدد موعد مع طبيبك.

التحدث مع طبيبك حول متى يجب أن تبدأ الكشف عن سرطان القولون. توصي البروتكلات العالمية للاكتشاف المبكر  لسرطان القولون و المستقيم  ببدء الفحص الدورى لسرطان القولون فى سن ال 50. قد يوصي طبيبك فحوصات أكثر تواترا أو قبل ذلك إذا كان لديك عوامل الخطر الأخرى، مثل التاريخ العائلي للمرض.


العوامل التي قد تزيد من خطر الاصابة بسرطان القولون وتشمل :
·        التقدم بالعمر نحو 90 في المئة من المصابين بسرطان القولون فوق 50 سنة . يمكن أن يحدث سرطان القولون في الشباب ، لكنه أقل بكثير مما يحدث فى الاكبر سنا.
·        التاريخ الشخصي لسرطان القولون والمستقيم أو الزوائد اللحمية. إذا كنت قد قمت بالفعل بازالة زوائد لحمية حميدة او سرطان القولون فأن لديك زيادة خطر الاصابة بسرطان القولون في المستقبل.
·        التهابات القولون المزمنة  مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون يزيد من  خطر الاصابة بسرطان القولون.
·        التاريخ العائلي للإصابة بسرطان القولون والاورام الحميدة للقولون. إذا كان لديك أحد الوالدين ، الأخوة أو الأطفال لديهم المرض تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون. إذا كان هناك أكثر من واحد من أفراد الأسرة يعاني من سرطان القولون أو سرطان المستقيم ، يكون الخطر أكبر. في بعض الحالات ، قد لا يكون العامل الوراثى هو المسئول ولكن قد يكون السرطان ضمن العائلة الواحدة نتيجة التعرض لمادة مسرطنة او التعرض لعامل بيئى مشترك أو من اتباع نظام غذائي أو نمط حياة مشترك.
·        الاغذية منخفضة الألياف ، واتباع نظام غذائي غني بالدهون. قد يكون مرتبط بسرطان القولون وسرطان المستقيم مع اتباع نظام غذائي منخفض في الألياف ونسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية. ولكن البحث في هذا المجال اظهر نتائج مختلطة. وقد وجدت بعض الدراسات زيادة خطر الاصابة بسرطان القولون لدى الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغذائية العالية في اللحوم الحمراء.
·        نمط الحياة المستقرة. إذا كنت غير نشط ، كنت أكثر عرضة للاصابة بسرطان القولون. لذلك  النشاط البدني المنتظم يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون.
·         مرضى السكري او من لديهم مقاومة للانسولين لديهم زيادة فى خطر الاصابة بسرطان القولون.
·        السمنة. الناس الذين يعانون من البدانة تزيد لديهم مخاطر الاصابة بسرطان القولون وزيادة خطر الموت من سرطان القولون عند مقارنتهم مع الناس ذوى الوزن الطبيعي.
·        التدخين, الناس الذين يدخنون السجائر لوحظ زيادة خطر الاصابة بسرطان القولون لديهم.
·        الكحول, الاستخدام الكثيف للكحول يزيد من خطر الاصابة بسرطان القولون.
·        العلاج الإشعاعي للسرطان. العلاج الإشعاعي الموجه  في البطن لعلاج سرطانات سابقة يزيد من خطر الاصابة بسرطان القولون.

تشخيص سرطان القولون
إذا كان لديك علامات وأعراض تشير إلى أنك يمكن أن يكون لديك سرطان القولون ، قد يوصي طبيبك بواحدة أو أكثر من الإجراءات التالية :

·        اختبارات الدم تساعد الطبيب على تفسير اعراضك  ولكن لا توجد اختبارات دم تمكن من الكشف عن سرطان القولون. قد تشمل اختبارات الدم تعداد الدم الكامل واختبارات وظيفة الجهاز.
·        استخدام منظار القولون حيث ان منظار القولون يستخدم منذ فترة طويلة ، و هو عبارة عن أنبوب مرن ويعلق على كاميرا فيديو وجهاز لعرض القولون والمستقيم بأكمله. إذا تم العثور على أي من المناطق المشبوهة ، يمكن لطبيبك تمرير الأدوات الجراحية من خلال أنبوب لأخذ عينات من الأنسجة (خزعات) من أجل التحليل.

·        استخدام صبغة الباريوم مع الأشعة السينية لتقديم صورة للقولون  وتقييم القولون بأكمله . يوضع الباريوم في أمعائك في شكل حقنة شرجية. والباريوم  يملأ بطانة الأمعاء ، وخلق صورة ظلية واضحة من القولون والمستقيم ، وأحيانا جزء صغير من الأمعاء الصغيرة الخاصة بك.

·        استخدام الاشعة المقطعية المتعددة لخلق صورة من القولون. إذا كنت غير قادر على الخضوع لمنظار القولون ، قد ينصح الطبيب بها.

مراحل سرطان القولون هي :

    
المرحلة الأولى نمت خلايا السرطان من خلال بطانة السطحية (المخاطية) من القولون أو المستقيم لكنها لم تنتشر خارج جدار القولون أو المستقيم.
    
المرحلة الثانية. وقد نمت خلايا السرطان من خلال جدار القولون أو المستقيم ولكن لم ينتشر إلى العقد اللمفاوية المجاورة.
    
المرحلة الثالثة. خلايا السرطان غزت  الغدد الليمفاوية القريبة الخاصة ولكن لا تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم بعد.
    
المرحلة الرابعة. انتشر السرطان إلى مواقع بعيدة ، مثل الأجهزة الأخرى -- على سبيل المثال إلى الكبد أو الرئة.



الوقاية و الكشف المبكر عن سرطان القولون
افحص قولونك بانتظام بداية الفحص الدورى في سن ال 50. ولكن يجب على الناس اللذين لديهم عوامل خطورة فحصه قبل ذلك  ، مثل اللذين  لديهم تاريخ عائلي لسرطان القولون يبدأ الفحص معهم في سن ال 45.

خيارات الفحص عديدة – مع فوائد و معوقات كل منها لذلك تحدث عن هذه الخيارات مع طبيب
الجهاز الهضمى ، ومعه يمكنك تحديد أي من الاختبارات مناسب لك. تتضمن الاختبارات ما يلي :

·        دم مستتر فى البراز سنويا
·        منظار المستقيم كل خمس سنوات
·        منظار القولون كل 10 سنوات
·        تنظير القولون الظاهرى بالاشعة المقطعية (CT) كل خمس سنوات

·        اختبار الحمض النووي بالبراز -- لازال الفحص جديدا ، وليس من الواضح كم مرة يجب تكراره

قد يوصى بالفحص فى مدد اقل من ذلك إذا كان لديك زيادة خطرفى عوامل الاصابة بسرطان القولون. مناقشة فوائد ومخاطر كل خيارات الفحص مع طبيب
الجهاز الهضمى . قد تقرر واحد أو أكثر من الاختبارات المناسبة لك.




إجراء تغييرات على نمط الحياة الخاصة للحد من مخاطر الاصابة

يمكنك اتخاذ خطوات للحد من خطر الاصابة بسرطان القولون عن طريق إجراء تغييرات في حياتك اليومية. اتخاذ الخطوات اللازمة ل:

·        تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة. الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة ، والتي قد تلعب دورا في الوقاية من السرطان. اختيار مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات بحيث تحصل على مجموعة من الفيتامينات والمواد المغذية.
·        التوقف عن التدخين.
·        ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع. محاولة للحصول على ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين في معظم أيام الأسبوع. إذا كنت غير نشط ، تبدأ ببطء وبناء تدريجيا إلى 30 دقيقة.
·        الحفاظ على وزن صحي والعمل على المحافظة على وزنك عن طريق الجمع بين نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية اليومية.
·        الأسبرين ومسكنات الآلام الأخرى مثل الإيبوبروفين ونابروكسين وجدت مجموعة من الدراسات بعض الأدلة على انخفاض مخاطر الاصابة بسرطان القولون والاورام الحميدة في الاستخدام المنتظم للأسبرين.

العلاج
نوع العلاج اللذى يوصي به الطبيب يعتمد بشكل كبير على مرحلة السرطان. ثلاثة خيارات للمعالجة الأولية هي : الجراحة والعلاج الكيميائي والاشعاعي.

جراحة لسرطان القولون في مرحلة مبكرة
إذا كان لديك سرطان صغير وورم في مرحلة مبكرة جدا ، فإن طبيب الجهاز الهضمى قد يكون قادرا على إزالته تماما أثناء فحص القولون بالمنظار. هناك فرصة جيدة للقضاء على السرطان تماما.

قد تتم إزالة بعض الزوائد الأكبر باستخدام جراحة المناظير. في هذا الإجراء ، الجراح ينفذ العملية من خلال شقوق صغيرة عدة في جدار البطن ، مع الكاميرات المثبتة التي تعرض القولون الخاص بك على شاشة الفيديو. قد يستطيع الجراح أيضا أن يأخذ عينات من الغدد الليمفاوية في المنطقة حيث يقع السرطان.

جراحة لسرطان القولون المتقدم
إذا كان سرطان القولون قد نما في الجدار قد يوصي الجراح استئصال القولون الجزئي لإزالة جزء من القولون الذي يحتوي على السرطان ، جنبا إلى جنب مع هامش من الأنسجة الطبيعية على جانبي السرطان. وعادة ما يزيل الغدد الليمفاوية القريبة أيضا واختبارها لمرض السرطان.

جراحك غالبا ما يكون قادرا على إعادة الأجزاء السليمة من القولون أو المستقيم. ولكن عندما لم يكن ذلك ممكنا ، على سبيل المثال إذا كان السرطان هو في مخرج المستقيم ، قد تحتاج إلى فتحة للقولون دائمة أو مؤقتة. وهذا ينطوي على خلق فتحة في جدار البطن من جزء من الأمعاء المتبقية للتخلص من فضلات الجسم في كيس خاص. أحيانا فتحة القولون تكون مؤقتة فقط ، للسماح للقولون أو المستقيم بأخذ وقت للشفاء بعد الجراحة. أو في بعض الحالات قد تكون دائمة.



جراحة لاستئصال سرطان متقدم جدا

إذا كان لديك سرطان متقدم جدا أو صحتك العامة سيئة جدا ، قد يوصي الجراح عملية للتخفيف من انسداد القولون أو غيرها من الشروط من أجل تحسين الأعراض مثل النزيف والألم.


العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي يستخدم المواد الكيميائية لتدمير الخلايا السرطانية. ويمكن استخدام العلاج الكيميائي لتدمير الخلايا السرطانية بعد الجراحة ، للسيطرة على نمو الورم أو لتخفيف أعراض سرطان القولون. قد يوصي طبيبك بالعلاج الكيميائي للسرطان المنتشرخارج جدار القولون ، أو إذا كان السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية.، وعادة ما يتم استخدام العلاج الكيميائي مع العلاج الإشعاعي.

العلاج الإشعاعي
العلاج الإشعاعي يستخدم مصادر الطاقة الاشعاعية ، مثل الأشعة السينية ، لقتل أي خلايا سرطانية يمكن أن تبقى بعد الجراحة ، أو لتقليص حجم الاورام الكبيرة قبل العملية بحيث يمكن إزالتها بسهولة أكبر ، أو لتخفيف أعراض سرطان القولون وسرطان المستقيم .

ونادرا ما يستخدم العلاج الإشعاعي في سرطان القولون في مرحلة مبكرة ، ولكن هو جزء روتيني من علاج سرطان المستقيم ، وخاصة إذا كان السرطان قد اخترق من خلال جدار المستقيم أو سافر إلى الغدد الليمفاوية القريبة. ويمكن استخدام العلاج الإشعاعي ، مجتمعة عادة مع العلاج الكيميائي ، وبعد الجراحة للحد من مخاطر أن السرطان قد تتكرر في منطقة المستقيم من حيث بدأت.

استهدف الخلايا السرطانية بالعقاقير
الأدوية التي تستهدف العيوب المحددة التي تسمح لخلايا السرطان بالتكاثر متاحة للأشخاص الذين يعانون من سرطان القولون المتقدم ، بما في ذلك
bevacizumab (Avastin), cetuximab (Erbitux) and panitumumab (Vectibix)
ويمكن إعطاء الأدوية المستهدفة للخلايا السرطانية جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي أو وحدها. عادة تلك الادوية توصف للأشخاص الذين يعانون من سرطان القولون المتقدم وذلك لاآثارها الجانبية والتكلفة العالية لها.

د/أحمد جلال محمد
أحصائى الجهاز الهضمى و الكبد

المادة العلمية و الصور من موقع
http://www.mayoclinic.com/health/colon-cancer/DS00035

Comments

Popular posts from this blog

ماذا يأكل مريض قرحة و التهابات المعدة

منظار المعدة

الزوائد اللحمية فى الجهاز الهضمى