الإرشادات الغذائية لمرضى الالتهاب الكبدي الحاد



الإرشادات الغذائية لمرضى الالتهاب الكبدي الحاد
·        يعانى بعض مرضى الالتهاب الكبدي الحاد من فقدان شهية او قيء متكرر و حتى لا يحدث فقدان لبعض العناصر الضرورية للطعام يجب أن يتناول  المريض "نظام غذائي متوازن" من حيث احتوائه على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات بالكميات وبالنوعية المناسبة.
·   لا يجوز الاقتصار علي تناول السكريات فقط لهؤلاء المرضي حيث ينتج عن ذلك حرمان جسم المريض من العناصر الغذائية الضرورية مما يؤدي نقص المناعة وهزال بالجسم وفي بعض الأحيان يزيد تناول السكريات من رغبة المريض في القئ.
·   يجب تقسيم الغذاء اليومي على (4-6) وجبات يومية وذلك للتغلب على فقد الشهية الذي يعانى منه هؤلاء المرضى.
·   يجب الاهتمام بوجبة الإفطار حيث يتوقع أن تكون شهية المريض أفضل ويجب احتوائها علي العسل الأبيض وذلك لتصحيح نقص السكر على الريق الناتج عن قلة اختزان الكبد للنشويات عند هؤلاء المرضى.
·   يفضل تناول غذاء عالي السعرات مثل عصير الفواكه الطبيعية والعسل و كذلك الأطعمة الغنية بالنشويات مثل (المكرونة والأرز والبطاطس) ويتناولها المريض مسلوقة.
·   يجب تناول البروتين عالي القيمة الغذائية  مثل اللحوم قليلة الدهون(اللحم البتلو – لحوم الأرانب – الدجاج بعد نزع الجلد) ويفضل أيضا السلق أو الشواء والابتعاد عن الأطعمة المحضرة بالقلي.
·   الدهون تكون  قليلة فى حدود معلقة زيت نباتى مثل زيت الذرة او زيت عباد الشمس بداخل الاكل  ولا يجوز منعها تماما حيث أن الدهون النافعة تحافظ علي خلايا الكبد و تجعل الطعام أكثر استساغة كما إنها تعتبر مصدر جيد للطاقة.
·         

Comments

Popular posts from this blog

ماذا يأكل مريض قرحة و التهابات المعدة

منظار المعدة

الزوائد اللحمية فى الجهاز الهضمى